أنواع التجارة الإلكترونية أو التجارة التقليدية
أنواع التجارة كالتالي : سأعرض المصطلحات باللغة الإنجليزية وسيتم تعريفها باللغة العربية
1. B To B 👉 ( Business To Business )
2. B To C 👉🏿 ( Business To Customer )
3. C To B 👉🏼 ( Customer To Business )
4. C To C 👉🏾 ( Customer To Customer )
5. B To G 👉🏽 ( Business To Government )
6. G To B 👉🏿 ( Government To Business )
🔸النوع الأول: تعريف الأعمال للأعمال ( Business To Business )
يتم التعامل مع طرفين يعملون في الأعمال التجارية، شركة تجارية أمام شركة تجارية .. شركة توفر منتجات وخدمات لشركات أخرى بحاجة إليها، مثال على ذلك شركة توظيف توفر الحصول لشركات أخرى الحصول على موظفين ملائمين للشركة وأعمالهم.
🔸النوع الثاني: الأعمال إلى العملاء ( Business To Customer )
النوع الكلاسيكي التي بدء منه مجال التجارة على مدار التاريخ وحتى يومنا هذا، وهو شخص بحاجة لمنتج أو خدمة توفرها له شركة مختصة في بيع تلك المنتجات أو الخدمات.
🔸النوع الثالث: العملاء إلى الشركات ( Customer To Business )
شركة بحاجة إلى مشهور أو مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجها أو خدمتها، ويتوفر عملائها مع هذا المشهور أو المؤثر، المشاهير يتم اختيارهم على حسب محتواهم هل هو مثل وليس فقط عدد المتابعين أو التفاعل، فيتم التواصل معه لعرض المنتج الملائم لمحتواه مع نجاحه بسبب عدد المتابعين المهم و عدد التفاعل الأهم.
🔸النوع الرابع: العملاء إلى العملاء ( Customer To Customer )
كيف يتم ذلك ؟ عميل بحاجة لمنتج أو خدمة يستطيع عميل أخر مثله توصيله لذلك المنتج وهذا يعود على قدرته وخبرته التسويقية حتى أستطاع تسويق ذلك المنتج وتوصيله إلى عملاء أخرين، ومن أشهر الأمثلة " التسويق بالتبعية أو Affiliate marketing و إسقاط الشحن أو dropshipping " أو يعود أيضا على مشاركته للمنتج مع أصدقائه أو أقاربه الذي أشتراه بالفعل من متجر ما أو سوق تجاري، وبهذا تتحقق علاقة العملاء إلى العملاء.
🔸النوع الخامس: الشركات إلى الحكومة
كيف تتحقق تلك العلاقة ؟ معظم الشركات تكون منتجتها أو خدمتها مخصصة للحكومات وليس للعملاء أو الأسواق التجارية، كمثال حكومة بلد ما تبحث عن شركة برمجيات لبناء موقع خاص لوزارة التربية والتعليم أو لوزارة الخارجية .. إلخ.
🔸النوع السادس: الحكومة إلى الشركات
عندما يقوم الفرد أو المؤسسات بالدفع لمؤسسة الحكومية عبر موقعها، تجني شركات المدفوعات عبر الإنترنت نسبتها من عملية الدفع.
🟧 الخاتمة وليست النهاية
تجارة أو شركة أو علامة تجارية، جميعها مسميات ولكن الهدف واحد وهو كيفية الوصول إلى العملاء المحتلمين وتحويلهم لعملاء مهتمين ونشر استراتيجيتهم التسويقية وعلو علامتهم في السوق أو صناعة السوق الخاص بنا، ويعود على خبرتهم ومهارتهم التسويقية، ليس فقط مجرد شعار وبزة ونسخ ولصق، ونجاح الشركات يكمن في السلام والإدارة والمراقبة الداخلية قبل مواجهة المخاطر الخارجية، ويعود ذلك على فهم الشركاء والموظفين بعضهم بعض ويسعدون لبعضهم وليس سرقة السعادة من بعض ويطورن ويرتقون لبعضهم وليس نزع الترقية من بعضهم، ضع ذلك في عقلك وأعمل به ولكن ضع حدود وقواعد لمن حولك إذا أساء وكيف تدير وتراقب، وتعامل مع الجميع بدون علاقات شخصية فالأعمال للأعمال ليس بها علاقة شخصية، الأصدقاء للصداقة ليس للعمل، توظيف الأكفاء والأمهر 🤝 والعاطفة تعلم كيف توظفها بالشكل الصحيح وهو مصطلح " الذكاء العاطفي ❤️+ 🧠 ".
" عليك ببناء نفسك قبل بناء مشروعك أيها الرائد ".
إن أخطئت فهو منى وأن أصبت فهو من " الله " جل جلاله، وفقكم الله لما يحبه ويرضه. 🤲

image